استخدام المدخل المعرفي السلوكي في طريقة العمل مع الجماعات للتخفيف من حدة القلق لدى أمهات أطفال التوحد

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

كلية الخدمة الاجتماعية جامعة اسيوط

10.21608/aial.2025.420410.1839

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى إختبار فعالية استخدام المدخل المعرفي السلوكي في طريقة العمل مع الجماعات، كوسيلة للتخفيف من حدة القلق لدى أمهات أطفال التوحد, حيث تركز الدراسة على أن الأمهات يواجهن ضغوطًا نفسية هائلة قد تؤدي إلى مستويات عالية من القلق، مما يؤثر سلبًا على جودة حياتهن وقدرتهن على رعاية أطفالهن, وتسعى الدراسة إلى تقديم حل عملي عبر تطبيق برنامج تدريبي مصمم خصيصًا لهذه الفئة من الأمهات, وتنتمي هذه الدراسة الي الدراسات شبه التجريبية، كما اعتمدت علي المنهج شبة التجريبي, حيث تم اختيار مجموعة من الأمهات عددهن (20) أم لتطبيق برنامج قائم على العلاج المعرفي السلوكي, كما تضمنت أداة البحث استمارة قياس القلق لدي امهات اطفال التوحد, وتوصلت نتائج البحث إلى ثبوت صحة الفرض الرئيسي للبحث وهو" من المتوقع وجود علاقة إيجابية ودلالة إحصائية بين ممارسة النموذج المعرفى السلوكى فى العمل مع الجماعات والتخفيف من حدة القلق لدي أمهات أطفال التوحد" وهذا ما توصلت الية نتائج الدراسة وفقا للتطبيق القبلي والبعدى للمقياس حول عينة الدراسة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية