التدخل المهنى باستخدام استراتيجية التعلم الخدمى لتنمية مهارات التطوع لجماعات الشباب بأندية التطوع

نوع المستند : البحوث والدراسات المقارنة والبنیة بین تخصصات العلوم الاجتماعیة والإنسانیة

المؤلف

کلية الخدمة الاجتماعية جامعة اسيوط

10.21608/aial.2025.402594.1824

المستخلص

التعلم الخدمي هو شكل من أشكال التعلم التجريبي الذي يجمع بين الدورات الدراسية الأكاديمية والخدمة التطوعية في المجتمع. هناك ندرة في التحليل النقدي لآثار التعلم الخدمي. ولمعالجة هذه المشكلة، يهدف هذا البحث الممارس إلى استكشاف وفهم آثاره وهو شكل من أشكال التعلم التجريبي الذي يجمع بين الدورات الدراسية الأكاديمية والخدمة التطوعية في المجتمع، تتمثل المتطلبات الأساسية للتعلم الخدمي في أن تكون الخدمة مرتبطة بالدورات الدراسية، وأنه من خلال التفكير النقدي.
يتضمن هذا البحث العمل على تنمية مهارات التطوع لدى الشباب الجامعى باندية التطوع من خلال مهارة القيادة والعمل الجماعى والتطوع الالكترونى والابتكار وذلك في ضوء تطبيق برنامج التدخل المهنى الذى يشمل على العديد من التكنيكات والمهارات والاستراتيجيات الهامة التي تلبى الأهداف المرجو تحقيقها جراء تطبيق هذا البحث وذلك لمساعد هؤلاء الشباب الجامعيين على تنمية مهاراتهم التطوعية داخل اندية التطوع .
استهدف البحث اختبار العلاقة بين استخدام التدخل المهنى في طريقة العمل مع الجماعات وتنمية مهارات التطوع لدى الشباب الجامعى بأندية التطوع واعتمدت في ذلك على استخدام المنهج الشبة تجريبىى وهو إحدى المناهج الملائمة لطبيعة الدراسة باعتبارها احدى الدراسات الشبة تجريبية واستخدم مقياس مطبق على الشباب الجامعى بمركز شباب ناصر بالوليدية مشتملا على مهارة القيادة ، العمل الجماعى ، التطوع الالكترونى ومهارة الابتكار ويطبق قبل التجربة وتطبيق برنامج التدخل المهنى وبعد الانتهاء من التطبيق .
اثبتت نتائج الدراسة صحة فرضها الرئيسى وفروضها الفرعية وانه توجد فروق إيجابية ذات دلاله إحصائية بين استخدام التدخل المهنى باستخدام استراتيجية التعلم الخدمى لتنمية مهارات التطوع لجماعات الشباب بأندية التطوع وصالحة للتطبيق البعدى .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية